قضايا عراقية ...سيادة منتهكة (1- 2)


14 /10 /2009

جاء في المادة الأولى من الدستور" العراقي"، الذي كتب في ظل الاحتلال الأمريكي، ونشر في تموز عام 2005 أن: الجمهورية العراقية (الإسلامية الاتحادية) دولة مستقلة ذات سيادة، نظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي اتحادي (فيدرالي).
 وفي واقع الأمر أن مبدأ السيادة بات من المبادئ المسلم بها في القانون الدولي المعاصر، بل من المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها النظام الدولي الحالي، وتعتبر السيادة هي المعيار الحقيقي للدولة، وهذا كلام رجال القانون الدولي.

والسيادة المبتورة المشوهة التي تدعيها الحكومة الحالية في العراق، يعرف الجميع هشاشتها وكذبها، والكل يعرفون أن السيادة في العراق، هي للبيت الأبيض الأمريكي بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، أنكرت الحكومة أو لم تنكر، وأنكر الاحتلال أو لم ينكر؟!!

وفي كل مرة اكتب عن السيادة في العراق، أجد السادة في مركز التواصل في القيادة المركزية الأمريكية يردون على ما أقول ويعتبرونها من باب الافتراء الذي لا دليل عليه، وها هي مرة أخرى الحوادث بالأيام والأرقام تعكس حقيقة السيادة التي تتغنى بها قوات الاحتلال والحكومة الموجودة في المنطقة الخضراء.

حيث إن هذه القوات انتهكت "سيادة "حكومة المالكي على النحو الآتي:

1 ـ 6/ 9 /2009، ذكر جيش الاحتلال الأمريكي انه اعتقل في مدينة تكريت جنرالا في فرقة حمورابي المدرعة التابعة للحرس الجمهوري في الجيش العراقي السابق، بحسب بيان لجيش الاحتلال.

2 ـ 7 /9 و8 /9 /2009، شنت قوات الاحتلال الأمريكي حملة دهم وتفتيش في ناحية حمّام العليل في مدينة الموصل، واعتقلت ستة مدنيين .

3 ـ 9 /9 /2009، أعلن جيش الاحتلال الأمريكي في العراق مقتل أحد جنوده، في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوبي بغداد.

4 ـ 12 /9 /2009، اعتقلت قوات الاحتلال الأمريكية ثلاثة مدنيين بإنزال جوي على قرية الشيخ حمد في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط.

5 ـ 12 /9 /2009، اعتقلت قوات الاحتلال الأمريكي اثنين من قادة المجموعات الخاصة بإنزال جوي في قرى جنوب بهرز وقرية الحويش شمال غرب بعقوبة في ديالى.

6 ـ 14/ 9 /2009، قتلت قوات الاحتلال الأمريكية احد المدنيين، واعتقلت آخر في ناحية تل عبطة بالقرب من مدينة الموصل.

7 ـ 15 /9 /2009، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون مقتل جندي أمريكي في بغداد في "حادث غير قتالي" حسب بيان للبنتاغون.

8 ـ 16 /9 /2009، ذكر مصدر في الشرطة الحكومية بأن قوات تابعة للاحتلال الأميركي قتلت اثنين من عناصر "الصحوة" في قضاء المسيب شمال مدينة الحلة.

9 ـ17 /9 /2009، قتلت قوات الاحتلال الأمريكي المواطن احمد لطيف (23عاما) أحد أبناء مدينة الفلوجة على اثر رشقه "لدورية أمريكية "بحذائه، وأوضح بيان الاحتلال الأمريكي: أن رجلا في الفلوجة رمى جسما غريبا كان يعتقد انه قنبلة على جندي من "مشاة البحرية الأمريكية المارينز".

10ـ 17/ 9 /2009، قتل مدني وأصيب آخر جراء تعرضهما لإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال الأمريكية في قضاء الحويجة بمحافظة التأميم، حسب ما ذكر مصدر حكومي.

11ـ 26 /9 /2009، أصيب سبعة مدنيين بجروح جراء انقلاب المركبة التي كانوا يستقلونها بعد اصطدامها بعجلة تابعة لقوات الاحتلال الأمريكي في منطقة الحسينية شمال العاصمة.

11ـ 28 /9 /2009، نفذت قوة تابعة لجيش الاحتلال الأمريكي حملة دهم وتفتيش، واعتقلت من خلالها (16) مدنيا في قضاء المحمودية الواقع جنوب العاصمة بغداد، حسب بيان لجيش الاحتلال.

12 ـ 30 /9 /2009، اعتقلت قوات الاحتلال الأمريكية (15) مدنياً بعد قيامها بإنزال جوي في قضاء المقدادية شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.

على العموم هذه الحقائق ذكرتها بالزمان والمكان، فان كانت هذه الانتهاكات هي جزء من السيادة فهذه مصيبة، وان كانت خارج نطاق مهزلة السيادة فالمصيبة أعظم، ولا أدري عن أي سيادة نتحدث، سيادة العراق، أم سيادة الحكومة على المنطقة الخضراء فقط؟!!

وللحديث عن مهزلة السيادة تكملة.










تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العراقيّون وكِذْبَات نيسان والتناحر المُرتقب!

واقعة خطيرة تختصر حكاية الأمن في العراق!

حكاية منظّمات المجتمع المدنيّ العراقيّة!