الحملة الوطنية لتوثيق الجرائم



اشتركت قبل يومين بورشة لحقوق الإنسان في إسطنبول أقامها مركز جنيف لحقوق الإنسان بالتعاون مع المركز العراقي لتوثيق جرائم الحرب. والغاية من الورشة  معرفة كيفية توثيق الانتهاكات، وما هي مراحل التوثيق، والغاية منه.
تاريخياً سعت الحضارات المختلفة للحفاظ على الحقوق الإنسانية المتنوعة- وإن لم تُؤسس لها منظمات، أو حتى وزارات- ومنها حقه في الحياة والحرية والصحة والتعليم وغيرها من الحقوق الطبيعية.
وحقوق الإنسان هي:" ضمانات قانونية دولية ووطنية هدفها الحفاظ على الكرامة الإنسانية، وحماية الأفراد من أي إجراءات تعيق تمتعهم بالحقوق ضمن ممارستهم لشؤون حياتهم اليومية".
ومفهوم التوثيق يُراد به: " عملية جمع وتصنيف جميع المعلومات المتعلقة بقضية، أو حادثة ما، دون التلاعب بها".
وللتوثيق ثلاث مراحل، وهي:
- الرصد: ويقصد به مجموعة عمليات تجميع المعلومات والتحقق منها واستعمالها في سبيل معرفة واقع حقوق الإنسان في مكان ما.
ويقع ضمن ذلك جمع المعلومات عن الانتهاكات في أماكن تجمع المواطنين، ومنها المعتقلات والسجون والأماكن الخاصة والعامة. والسعي لتحديد أماكن وتواريخ الانتهاكات باليوم والشهر والسنة والتوقيت الدقيق كلما كان ذلك ممكناً، وكذلك معرفة الأسماء الكاملة للضحايا مع جنسهم وأعمارهم التقريبية، وذكر أعدادهم بدقة ودون زيادة، ومحاولة الحصول على تسجيلات صوتية وفيديوية، والاحتفاظ بها كما هي دون إضافات، أو مؤثرات، وأيضاً السعي لرصد المشتركين في الانتهاك وذكر أسماءهم الشخصية أو الرسمية، وعدم تغيير تلك الأسماء الرسمية، أو المدعومة رسمياً لأن تغيير الاسم ربما يُضعف الاتهام أمام القضاء.
- تقضي الحقائق: وهي عملية أضيق من الرصد تستهدف استخلاص الحقائق بدراسة نتائج عمليات الرصد بما يؤدي إلى التحقق من الادعاءات المحيطة بانتهاكات، أو مخالفات معينة.
- التوثيق: وهو المرحلة الأخيرة، وهدفه بناء ملف متكامل عن انتهاكات معينة يتضمن كل الوثائق والأدلة التي تثبت وقوع الانتهاك بالفعل. ويستخدم التوثيق لدراسة أنماط الانتهاكات، وملاحظة مدى تكررها وانتظامها، وسعة الحدوث، وطبيعة عمل المشاركين فيها.
والعمل التوثيقي فيه شروط أساسية، منها الإلمام بالمعايير الأساسية لحقوق الإنسان وكونها مكفولة محلياً ودولياً، والإدراك بأن هذه الحقوق لا يمكن التنازل عنها، كما لا يمكن انتزاعها من الفرد لأي سبب كان، وأيضاً الإحاطة بالظروف والوقائع المحيطة بالانتهاكات، وفهم طبيعة الأطراف المنفذة، وكل ذلك ينبغي أن يكون بدقة ومهنية في نقل الوقائع، وبلا المبالغة، ودون إطلاق الأحكام، ولهذا ينبغي عدم التلاعب بالوثائق الأصلية، والاحتفاظ بها كما هي كشهادات الوفاة والتقارير الطبية والصور وغيرها.
والتوثيق هو الخطوة الأهم باتجاه العمل على إجراءات المحاسبة محلياً ودولياً، ولو بعد حين.
ولأهمية توثيق الجرائم الحاصلة باستمرار في العراق دار في خلدي الدعوة لحملة وطنية شعبية لتوثيق جرائم الشخصيات والقوى الخارجة عن القانون بجميع مسمياتها، حتى يأتي اليوم الذي ينال فيه المجرمون عقابهم العادل، ويشارك في الحملة جميع المواطنين بلا استثناء كل حسب إمكانياته وقدراته، دون أن يعرضوا أنفسهم لخطر الملاحقة الإرهابية قدر الإمكان، وبالمحصلة نكون أمام خزين هائل من الوثائق التي تثبت الانتهاكات، وتساعد في تطبيق العدالة لاحقاً.
حقوق الإنسان العراقي ضُربت حينما رُبطت بالملف السياسي، وصار الإنسان مجرد ورقة ضغط تستخدمها "الأطراف القوية ضد الطرف الضعيف"، وحينما يُعطى الإنسان بعض حقوقه المشروعة نجد أن المسؤولين يتحدثون بمنّة كبيرة وكأنهم يمنّون على المواطنين بالحرية الشخصية، وبعدم الاعتقال التعسفي، وعدم تسليط المليشيات عليهم، وهذا أسلوب غريب يؤكد مدى الاستخفاف بالمواطن الذي هو الثروة الأكبر في البلدان الراقية.

الطريقة الأمثل لتطبيق حقوق الإنسان- أي إنسان- تكون عبر حكومة قوية تستند لقانون لا يُحابي أحداً، ولا يُجامل المجرمين، ولا يتملق لزعماء القتل والإرهاب، وإلا فان الحديث عن حقوق الإنسان في بيئة قاتلة وطاردة ومُنَفِّرة وساحقة وجارحة للإنسان وكرامته يُعدّ بحد ذاته إهانة لأهم حق للإنسان وهو احترام فكره وعقله، وبالنتيجة سنستمر في ذات الدوامة، دوامة الاستخفاف بالإنسان وكرامته وحياته، والقتل والإرهاب الرسمي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العراقيّون وكِذْبَات نيسان والتناحر المُرتقب!

واقعة خطيرة تختصر حكاية الأمن في العراق!

حكاية منظّمات المجتمع المدنيّ العراقيّة!