إلى متى سيستمر استهداف علماء وخطباء ديالى؟!



العلماء والدعاة والخطباء- إن تمسكوا بما يريده الباري عز وجل ورسوله الكريم- فهم أعلام للخير والإصلاح، ومنارات يهتدى بها في سبيل قول الحق، والوقوف بوجه الظلم والطغيان والاستهتار بكل أنواعه.
والعلماء والدعاة والخطباء في العراق عموماً، وفي محافظة ديالى خصوصاً ( 45 كم شمال شرق بغداد) واجهوا الأوضاع السيئة المنتشرة في عموم البلاد، منذ احتلاله وحتى الساعة، عبر المنابر والدروس واللقاءت اليومية مع المواطنين، وكذلك بوقوفهم وقفة رجل واحد بوجه التهميش والاقصاء الذي تمارسه حكومة المنطقة الخضراء ضد مكون معروف من العراقيين، بالإضافة إلى وقوفها ضد كل من يقف ضد سياساتها الاقصائية الظالمة بغض النظر عن دينه ومذهبه وقوميته.
هذا الموقف الرجولي لهذه النخبة المجتمعية لم يكن بالمجان، بل دفعوا بسببه ضريبة باهضة، من حياتهم وحرياتهم، بل، وحتى من كرامتهم، التي خدشت في المعتقلات الحكومية، وفي الإعلام الحكومي المأجور.
وهنا سأحاول أن اُحصي أسماء بعض العلماء والخطباء والدعاة الذي قتلوا واستشهدوا في محافظة ديالى فقط، لعلها تكون نواة لاحصاء عام في عموم المناطق العراقية؛ نعرف من خلاله أعداد الشهداء من علماء الدين، والائمة، والخطباء الذين استشهدوا على يد قوات الاحتلال الأمريكية، والأجهزة الأمنية الحكومية، والمليشيات الطائفية المدعومة من حكومة المنطقة الخضراء، وكذلك أماكن وزمان ارتكاب الجرئام ضدهم.
وهنا، سأرتب هذه الحوادث المؤلمة بحسب الحوادث الأقرب، فالأقرب، وذلك على النحو الآتي:-
1.    في يوم 22/11/2013، اغتيل الشيخ (مهند علي نعيم) إمام وخطيب جامع (الأبرار) في قضاء (الخالص)، بعد خروجه من صلاة الجمعة.
2.    في يوم 14/11/2013، اغتالت المليشيات الاجرامية الشيخ الدكتور (ثابت الخزرجي) رحمه الله بعد خروجه من صلاة العشاء في جامع خديجة ام المؤمنين.
3.    وفي يوم 9/11/2013، اغتيل الشيخ (فاروق سليمان كاظم الجوراني) عقب خروجه من مسجد (محمد رسول الله)، الواقع بالقرب من نقطة تفتيش (مهروت) في قضاء (المقدادية) بمحافظة ديالى.
4.       وفي يوم  13/9/2013، اغتال عناصر الميليشيات الطائفية التي تدعمها الحكومة الحالية؛ الشيخ (شوقي الدليمي) إمام وخطيب جامع (خديجة).
5.        وفي يوم 14‏/5‏/2013، اغتيل  الشيخ (عبد الرحمن احمد البدري) إمام وخطيب جامع الخضر بقرية الجبينات شمالي مدينة بعقوبة باطلاق النار عليه من اسلحة كاتمة للصوت عند خروجه من منزله.
6.    وفي يوم 30/1/2013، وفي داخل المعتقلات الحكومية ببغداد تمت تصفية الشيخ (حسن ملا علي)، إمام وخطيب جامع المقدادية الكبير، وقد امتنعت ادارة سجن الكاظمية عن نقله للمستشفى على الرغم من حالته الصحية السيئة، والامراض المزمنة التي كان يعاني منها.
7.    وفي يوم 29/4/2011، اغتيل الشيخ (بشير الصميدعي)، إمام وخطيب جامع في قرية الاصيور في قرى الصميدع بحمرين، وكان متواجداً في المنزل خلال الاقتحام كل من زوجته وابنته البالغة من العمر ثماني سنوات، وأمطروهم بوابل من الرصاص ما أدى إلى مقتلهم على الفور.
8.    وفي يوم 21/2/2011، اغتيل الشيخ (قاسم بلاسم) إمام وخطيب جامع البخاري، في المقدادية، فور خروجه من الجامع.
9.    وفي تموز 2010، اغتيل الشيخ (محمد غالب علي لطيف) امام وخطيب جامع قباء.
10.                       وفي يوم 26/3/2009، أغتال مسلحون مجهولون الشيخ ( عبد الكريم جمعة صالح ) وإمام وخطيب جامع ( أبي حنيفة ) بقضاء جلولاء.
11.                       وفي يوم 3/12/2008، أقدمت شرطة ما تسمى بـ(مديرية الجرائم المهمة) في محافظة ديالى على ارتكاب جريمة قتل الشيخ (بشير مزهر الجوراني) إمام وخطيب جامع أحمد بن حنبل في منطقة التحرير، بعد اعتقاله من قبل نقطة تفتيش (جديدة الشط).
12.                       وفي يوم 7/4/2007، عثر على جثة الشيخ (سعدون الطائي) إمام جامع السلام في بعقوبة الجديدة ملقاة على جانب نهر ديالى في منطقة الهويدر، وهي مقيدة ومشوهة بالتعذيب والإحراق، بعدما خطف من قبل مسلحين يرتدون زي الحرس الحكومي ويستقلون سيارات مدنية قد اختطفوا الشيخ وأحد حراس الجامع أثناء خروجهما منه بعد صلاة المغرب يوم الثلاثاء 3/4/2007م.
13.                        وفي ذات اليوم: 7/ 4/ 2007، عثر على جثة الشيخ الدكتور (عبد الغفور محمد طه القيسي) الأستاذ في كلية الإمام الأعظم ببغداد ملقاة في أحد مبازل منطقة التحرير في بعقوبة وعليها آثار تعذيب وحشي.
14.                         وفي يوم 4/4/2007، أقدم مسلحون على اغتيال الشيخ (خالد الحربي) إمام وخطيب جامع الشهيد فرحان في حي المصطفى ببعقوبة مع اثنين من أصحابه عند خروجهم من المسجد بعد صلاة المغرب.
15.                       وفي يوم 13/11/2006، اغتيل الشيخ (نامس كريم فليح الكروي)، في المقدادية بمحافظة ديالى.
16.                       وفي يوم 29/10/2006، توفي الشيخ (غازي خضير الدليمي) إمام جامع هبهب الكبير متأثراً بجراحه اثر محاولة اغتياله بعد رجوعه من العمرة، على الطريق الرباط بين بغداد وبعقوبة مركز محافظة ديالى.
17.                       وفي يوم 10/7/2006، اغتيل الشيخ (عدنان اسكندر جاسم القيسي)، إمام وخطيب الأقصى ببعقوبة.
18.                       وفي يوم 1/7/ 2006، اغتيل الشيخ (حاتم متعب وهيب الخزرجي) إمام وخطيب جامع أم القرى في ناحية أبو صيدا.
19.                       وفي يوم 1/6/2006، اغتيل الشيخ (عليوي فرحان حسين الدليمي) إمام وخطيب جامع البخاري في المقدادية بمحافظة ديالى.
20.                       يوم 13/3/2006، اغتيل الشيخ (حسين تركي عمير الأوسي) إمام وخطيب جامع (نبي الله موسى) في المقدادية.
21.                       وفي يوم 31/12/2005، اغتيل الشيخفلاح حمدان المعموري) إمام وخطيب ديالى جامع السبتية.
22.                       وفي يوم 14/9/2005، اغتيل هاشم عباس احمد الخشالي إمام وخطيب جامع رياض الصالحين، في قرية الأسود.
23.                       وفي ذات اليوم اغتيل الشيخ (محمود العزاوي الذي كان يرافق الشيخ هاشم الخشالي.
24.                       وفي يوم 30/8/2005، اغتيل الشيخ (ياسين كريم حمادي العبيدي) إمام وخطيب جامع الأقصى بديالى.
25.                       وفي منتصف عام 2005، اغتالت قوات الاحتلال الأمريكية الشيخ سمير إبراهيم مهدي امام وخطيب ام القرى ف ديالى.
26.                       في منتصف عام 2005 أيضاً، قتلت قوات الاحتلال الامريكية في العاصمة بغداد الشيخ (منذر الجوراني)، حينما كان في زيارة خاصة لبغداد.
27.                       وفي يوم 30/4/2005، قتلت قوات الاحتلال الأمريكية الشيخ (عبد الرزاق رشيد حميد الدليمي) إمام وخطيب جامع الأقصى في منطقة الكاطون بديالى بعد خروجه من صلاة الجمعة.
28.                       في يوم 23/ 11/ 2004، اغتيل الشيخ غالب علي لطيف إمام وخطيب مسجد قباء قرية الذيابة بديالى.
29.                       وفي 15/7/2003، قتلت قوات الاحتلال الأمريكية الشيخ (وليد سامي القيسي).
وهناك بعض الأئمة والخطباء الذين لم تفلح محاولاتي لمعرفة تاريخ استشهداهم على الرغم من كل المحاولات، وهم:-
30.                       الشيخ (محمود عبد الرحمن جامل) إمام وخطيب جامع ركة الحاج سهيل.
31.                          الشيخ (سليمان جامل) إمام وخطيب جامع نبي الله موسى.
32.                       الشيخ (شلال اسعد جميل الخيرات)،  إمام وخطيب الشهيد اركان ببلدروز في ديالى.
33.                       الشيخ (كمال الدين قدوري عاشور العقابيإمام وخطيب ديالى جامع الحمزة.
هذه المحصلة كانت حتى ساعة كتابة هذا المقال، ونسأل الله العظيم السلامة لأهلنا في العراق عموماً من كيد المليشيات العابثة بأمنهم، وأرواحهم وممتلكاتهم، وكل هذه الجرائم الجبانة تقع بعلم ومباركة الحكومة الحالية، التي تدعي أنها جاءت لخدمة العراقيين!
 هذه الممارسات الجبانة لن تزيد العلماء والأئمة والخطباء، وكافة العراقيين إلا ثباتاً على مطالبهم المشروعة، التي لن يتنازلوا عنها حتى تُرغم حكومة المنطقة الخضراء على تحقيقها إن عاجلاً أم آجلاً!


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تناقضات!

من ذكريات معركة الفلوجة الاولى

الكرد والنظام التوافقي في العراق!